رياضة الجمباز
تعد رياضة الجمباز أحد الأنشطة البدنية الفردية حيث يشترك الفرد باللعب بمفرده وبالتالي تعتمد على قدراته . ويمارس البنين رياضة الجمباز على الأجهزة التالية العقلة ،والمتوازي ،والحلق ،وحصان الحلق ،وحصان القفز ، بالإضافة إلى التمرينات الأرضية وتمارس البنات رياضة الجمباز على الأجهزة التالية: عارضة التوازن والعارضتان المختلفتان الارتفاع بالإضافة إلي التمرينات الأرضية .
ولرياضة الجمباز أهمية كبيرة في برامج التربية الرياضية سواء في المدرسة أو في المؤسسات التربوية مثل الأندية ومراكز الشباب.
وترجع أهمية رياضة الجمباز في أنها تساعد الفرد الممارس لأنشطتها على إشباع حاجاته المباشرة للنشاط كما يسهل للممارسين باختلاف سنهم وجنسهم اختيار ما يلائم مع كل مرحلة سنية فتجد جمباز الألعاب لسن الابتدائية وللمبتدئين على حد السواء وجمباز البطولات لمن تفوق في أداء مهارات ذات مستوى عال .
ورياضة الجمباز يكن ممارستها في المراحل السنية الأولي . وبالتالي يستطيع الفرد أن يجد فيها ما يسهم في تنمية أوجه عديدة من الصفات البدنية والنفسية .
تطور الجمباز في الوطن العربي:-
بدأ الجمباز في مصر خلال بداية القرن العشرين سنة 1918 عندما اهتمت مراقبة النشاط الرياضي بوزارة المعارف للإشراف على إعداد فرق الجمباز بالمدارس الثانوية .
وانتشر الجمباز في الجامعات المصرية سنة 1920كما اشتركت مصر لأول مرة بفريق للجمباز بالدورة الأولمبية السابعة، كما اشتركت بالدورة الأولمبية التاسعة بأمستردام سنة 1928 بلاعب الجمباز المصري عبد المنعم وبانتشار الجمباز بمصر بدت في تكوين اتحاد الجمباز المصري سنة 1934 أعيد تكوينه بصورة فعالة في سنة 1942 وكان من أعماله الاشتراك في الاتحاد الدولي للجمباز عام 1946 واشترك لاعبي الجمباز في الدورة الأولمبية بلندن سنة 1948 ودورة البحر الأبيض سنة 1951 والدورة الأولمبية بهلسنكي سنة 1952 ثم الدورة الأولمبية بروما سنة 1960 . وفي بداية عام 1975 تكون الاتحاد العربي للجمباز .
رياضة الجمباز:-
هي رياضة تساعد على تقوية عضلات الجسم وتنميتها. ومعظم تمرينات الجمباز تشتمل على حركات بطيئة متناغمة، ويمكن أداؤها دون الحاجة إلى معدات خاصة. تؤدى التمرينات الجمبازية عادة قبل النشاط الجسدي المضني وبعده للتقليل من خطر التعرض للإصابة ومن ألم العضلات.
فهي رياضة يؤدي فيها كل متنافِس تمارين بهلوانية على أنواع مختلفة من معدات الجمباز ويتبارى فيها فريقان أو أكثر في منافسة في صالة للألعاب الرياضية. وهناك منافسات منفصلة لكل من فرق الرجال والنساء. يراقب الحكّام أداء اللاعب ويقررون عدد النقاط التي يحصل عليها. وتؤدي رياضة الجمباز إلى تنمية التوازن والتحمل والمرونة والقوة. وتصل معظم لاعبات الجمباز إلى أعلى المستويات في هذه الرياضة خلال الأعمار من 13 إلى 19 سنة، أما بالنسبة للرجال فيبلغ متوسط عمر أبطال الجمباز 21 سنة.
قام الألماني فريدريك جان، وهو مدرس في إحدى مدارس الجمباز الحديثة، ببناء أول معدات الجمباز في أوائل القرن التاسع عشر الميلادي. أصبح الجمباز جزءًا من الألعاب الأوليمبية، منذ أن بدأت هذه الألعاب في صورتها الحديثة عام 1896م. وفي سبعينيات القرن العشرين أدت التغطية التلفازية الواسعة للألعاب الأوليمبية إلى جعل الجمباز رياضة تستحق المشاهدة.
مسابقات الرجال
تتكون منافسات الجمباز للرجال من ست مسابقات:- وهي كالآتي:
1- الحركات الأرضية
2- جهاز حصان الحلق
3- جهاز الحلق
4-جهاز حصان القفز
5- جهاز المتوازي
6- جهاز العُقلة
ويسمى اللاعب الذي يشارك في كل المسابقات الست لاعب جمباز عام، أمّا اللاعب الذي يشارك في مسابقة أو مسابقتين فقط فيسمى لاعب جمباز متخصص.
الحركات الأرضية:-
تؤدى هذه الحركات على بساط مساحته 12م². يقوم اللاعب بأداء سلسلة من الحركات التي تتطلب التوازن والمرونة والقوة، وتتضمن الوقوف على اليدين، والوثبات، والشقلبات في الهواء، والدورانات. ويجب إنهاء الحركات الأرضية في زمن لا يقل عن 50 ثانية ولا يزيد على 70 ثانية.
جهاز حصان الحَلَق:-
هو جهاز يبلغ طوله 163 سم وعرضه 36 سم. ويوجد في أعلاه قبضتان خشبيتان تسميان الحَلَق يبلغ ارتفاعهما عن الأرض 127 سم. يرتكز اللاعب على القبضتين بيديه اللتين تحملان جسمه، بينما يؤرجح رجليه في حركات دائرية حول جانبي الحصان وأعلاه بدون توقف. ويقوم اللاعب بأداء حركات تدعى المقص، ويبدأ برجل واحدة على كل جانب، ويبدّل موقع رجليه كلما دار من جانب إلى جانب آخر. ويجب عليه في أحيان كثيرة الاستناد على يد واحدة، بينما يرفع الأخرى ليؤرجح رجليه من تحتها.
جهاز الحَلَق :-
تجري مسابقة جهاز الحلق على حلقتين تتدليان من ارتفاع 250 سم بوساطة أسلاك يقفز اللاعب إلى أعلى ويمسك بالحلقتين، ويحاول أن يبقيهما ثابتتين أثناء اللعب. وتتضمن الحركات الارتكاز على اليدين والدوران الكامل. ويدعم اللاعب جسمه في أوضاع قوة متباينة تتطلب قدرة فذة. فعلى سبيل المثال، يقوم اللاعب في إحدى الحركات بتدعيم جسمه في الوضع العمودي مع مدّ ذراعيه للجانبين، وتتضمن هذه الحركة أيضاً البقاء في هذا الوضع بدون أي حركة لمدة ثانيتين.
جهاز حصان القفز :-
تُؤدى مسابقة حصان القفز على جهاز شبيه بجهاز حصان الحلق، ولكنه لا يحتوي على الحلقتين. يقوم اللاعب بالجري عبر ممر الاقتراب، ويقفز إلى الأعلى والأمام من فوق لوحة الارتقاء. ويقوم بوضع إحدى يديه أوكلتيهما على الحصان للاستناد، بينما يحاول تجاوزه. ويمكنه الدوران في الهواء وأداء الشقلبة أو تأدية أي حركة من الحركات العديدة. وفي بعض المباريات يقفز اللاعب قفزتين، وتكون النتيجة النهائية هي متوسط نتيجة القفزتين. أما في البطولات العالمية فيقفز اللاعب مرة واحدة.
جهاز المتوازي:-
تجرى هذه المسابقة على عمودين خشبيين يرتفعان حوالي 165 سم، ويبعد كل عمود عن الآخر مسافة تزيد قليلاً على عرض الكتف . يستند اللاعب بيديه على العمودين، ويقوم بالوقوف على اليدين وأداء حركات بهلوانية أخرى. ويجب أن يحافظ على استقراره في كل حركة من الحركات التي تتطلب الثبات لمدة ثانية أو ثانيتين. إضافة إلى أدائه حركات قوة أخرى تتطلب قدرة عالية وتؤدى ببطء.
جهاز العقلة:-
تجرى هذه المسابقة على عمود فولاذي مرن بعض الشيء، يرتفع 254 سم عن الأرض، ويثبّت بين دعامتين. يمسك اللاعب بالعمود بإحدى اليدين أو بهما معاً، بينما يقوم بالدوران حوله بشكل متكرر. ويقوم اللاعب بأداء بضع حركات بهلوانية بدون توقف كامل. وخلال ذلك يجب أن يعكس وضع جسمه، وهذا يتضمن تغيير القبض على العمود. كما يتطلب منه أداء بعض المناورات، بحيث يترك القضيب، ثم يعاود الإمساك وهو لايزال في الهواء. وينهي بعض اللاعبين هذه المسابقة بترجل رائع. فيدور بسرعة حول القضيب، ويترك القضيب، ويلف حول نفسه أو يقوم بالشقلبة في الهواء قبل الهبوط على الأرض.
المنافسة العامة للرجال تتكون من ست مسابقات. وفي البطولات الوطنية والدولية يتوجب على اللاعب أداء حركات إجبارية في كل مسابقة، ثم يؤدي اللاعب حركات اختيارية في كل من هذه المسابقات الست بتأدية ما يريد من الحركات.
دورة الحواس في تعليم الجمباز
الحواس وأهميتها في تعلم الحركات :
حاسة البصر.
حاسة السمع.
الحـس.
أ- حاسة البصر :
الملاحظة والمشاهدة هما من العوامل الهامة التي تساعد اللاعب على سرعة فهم الحركة ومعرفة دقائقها لو كان اللاعب مبتدئا أما لو كان لاعبا متقدم ما فيمكنه عن طريق مشاهدة غيره من اللاعبين أن يلاحظ الأخطاء ويفهم الأداء السليم بدون مجهود زائد لا داعي له – كذلك عندما يلاحظ المبتدئ مدربه وهو يؤدي أمامه النموذج الصحيح يستطيع أن يوفر على نفسه مجهودا ووقتا في أداء حركة لم يسبق له أن رآهـا.
ب- حاسة السمع:
إن حاسة السمع لا تقل أهميتها عن البصر فالاستماع يلعب دورا كبيرا في الفهم ، فالمدرب يعطي تعليماته وشرح الحركة ودقائقها واللاعبون يستمعون إلى شرحه فيفهمون المطلوب منهم عمله لتأدية حركة ما – فالشرح يعطي اللاعب الفرصة الكافية لكي يفهم كل النواحي الفنية للحركة وكلما كان الشرح واضحا كلما وصل مباشرة إلى الأذن التي تنقلها بدورها إلى المخ فيفهم اللاعب .ولا شك أن التأثير الصوتي عموما مهما جدا عند متابعة اللاعب أثناء تأدية التمرين المطلوب فهو عندما يؤدي تمرينا معينا فلابد لمدرسة أن يتابع بالتأثير الصوتي ليعرفه أين يفرد جسمه بالضبط أو متى يثني ذراعية وهكذا حتى يأخذ اللاعب الإحساس الكافي بالحركة المطلوبة فيؤديها بعد ذلك تأدية صحيحة سليمة.
ج- الحس :
قصد به أحساس العضلات بالحركة ولا يمكن لعضلات الجسم أن تأخذ الإحساس الحركي لتمرين ما ألا بالتدريب الكافي لهذه العضلات حتى يؤدى هذا التمرين أداء سليماً. والإحساس بالحركة يختلف باختلاف التمرين فمثلا لو ضربنا مثلا بالسباح وهو قوي العضلات سليم الجسم نجد أننا لو جعلناه يزاول نوع أخر من الرياضة لوجد صعوبات كثيرة فانه مثلا لا يستطيع تأدية تمرين على جهاز المتوازي ولكنه يمكنه ذلك لو قام بالتمرين المتواصل على هذا التمرين – فعضلاته عندما تعمل بقوة أثناء السباحة فهي تعمل وهي في أحسن حالاتها فتستطيع أن تكون مرنه قويه وتعمل بطريقه منتظمة وسليمة توقيتيه وذلك لأنها أحست تماما بالحركات المطلوبة للسباحة عن طريق تدريبها تدريبا منتظما ومتواصلا.أما مفاجأتها بحركة مخالفه تحتاج لعمل من نوع أخر فإنها لا بد أن تحس بهذه الحركات لكي توزع العمل على نفسها توزيعا يخدم هذه الحركة ولا يمكن أن نصل إلى ذلك ألا لو تكون للعضلات الإحساس الكافي بهذا التمرين عن طريق التدريب المستمر المتواصل ويجب أن نهتم بإعطاء العضلات الراحة الكافي حتى لا ترهق وتعجز عن العمل فتسبب للاعب الإحساس بالتعب..
أهداف ممارسة رياضة الجمباز في المجال المدرسي :
أولاً : الجمباز هو أحد أعمدة الرياضة المدرسية وهو السبيل العلمي بتكوين قاعدة عريضة بين الرياضيين الناشئين في شتى أنواع الرياضة ، وبالتالي تتسع فرص بروز المواهب الرياضية التي هي أمل كل أمة ومصدر فخرها بدلاً من الاعتماد على العشوائية والصدفة في ظهور المواهب.
ثانياً: تعتبر رياضة الجمباز المادة الأساسية لبناء أسس صحيحة من الناحية البدنية والفنية لممارسة جميع الرياضات الأخرى.
ثالثاً: العمل على توصيل وإكساب مفاهيم وأهداف المكونات الحركية الأساسية لرياضة الجمباز لأطفال وناشئي الجمباز بهدف إكسابهم الطلاقة الحركية بدءاً من الأصالة الحركية وصولاً إلى الابتكار الحركي.
رابعاً: إعداد قاعدة عريضة من النشء أو مبتدئين في رياضة الجمباز، الشيء الذي يساعد المدرب على حسن انتقاء العناصر الصالحة للجمباز التنافسي.
خامساً: إتاحة فرص الحركة الطبيعية الماهرة الجميلة للأطفال كي ينمو بتوازن ، فالحركة أساسية للحياة ومطالبها.
سادساً: توفير ظروف تربوية صحيحة ملائمة للممارسة رياضة الجمباز في الصعيد المدرسي لأن ذلك كفيل لمقابلة الكثير من احتياجات السلوكية للطفل.
سابعاً: الثقة بالنفس والجرأة لدى الطفل وزيادة شعوره بقدراته البدنية والعقلية.
ثامناً: العمل الزوجي أو الجماعي يكسب الأطفال صفات اجتماعية هامة وهي التعاون والقدرة على التعامل مع الآخرين ويجعلهم أكثر تسامحاً واستعداداً للمعاونة والمساعدة وتحمل المسؤولية.
تاسعاً: نمو الوعي بالحركة ومفاهيم الحركة تساعد على معرفة الكيفية والمقدرة على انتقاء وأداء الحركة الملائمة كاستجابة للموقف التي تتطلب أداء الحركات.
عاشراً: تنمية الإدارة الجيدة والتحكم في الجسم.
الحادي عشر: التدريب على المهارات المتصلة بالتعامل مع الأجهزة.
الثاني عشر: إعطاء الطفل الفرصة ليجرب ويستمتع بحركات الجمباز المتنوعة
دور ومهارات مدرب الجمباز
وصف دور المدرب سابقاً في إعطاء الرياضي القدرة لانجاز أهداف من الأداء على درجة عالية من الإتقان الذي كان الرياضي لن يصل إليه بمفرده ، و لكن ديزن في عام 1979 في أكاديمية اللجنة الاولمبية الدولية وسع الأفق ليكون المدرب الحكيم يطور ليس فقط الطاقة البدنية بكامل صورها و لكنه يطور أيضا تلك القدرات و العادات الذهنية التي ستخدم و تثري سنوات الرياضي التالية.
دور المدرب أصبح على شأن كبير منذ التعريف الثاني و الذي ألقى مسئوليات أخرى على المدرب، خصوصاً حين يكون التدريب ما زال في طور عدم الاحتراف. ور المدرب هو خلق الظروف الصحيحة للتعليم، أن يعمل على إيجاد و تنمية دوافع الرياضي نحو التدريب ، أغلب رياضيو المستوى العالي تكون دوافعهم للتدريب قوية و دور المدرب هو المحافظة على المستوى العالي لديهم من الدوافع الايجابية للتمرين، و كذلك زيادة الحماس لدي الرياضي.
المدرب له أدوار متعددة و ستجد الكثير من المهام و الوظائف في نفس المرحلة التدريبية و سوف تكون كالتالي: بناء – مخمن – صديق – محفز – مسهل للأمور – قائد – عارض – ناصح –مؤيد - مساعد – باحث – مستشار – منظم – مخطط و منبع كل المعرفة.
طرق التدريب
طرق التدريب تنقسم إلى 3 مراحل
التخطيط و القيادة و التقييم
مهارات التدريب
كمدرب سوف تجد أنك بحاجة إلى تطوير العديد من المهارات و يتضمن ذلك
* معرفة كيفية التواصل الفعال مع الرياضيين و ذويهم.
* فهم الطرق التدريبية و المبادئ العلمية للتدريب.
* فهم و تطبيق مناهج التعليم الخاصة.
* فهم أنواع أساليب المدريين.
* فهم قدرات نمو الأطفال.
* نصح الرياضيين نحو سلامة مسارهم الرياضي
* فهم الأسباب و التعرف على مظاهر زيادة الحمل التدريبي (over training)
* إعداد البرامج التدريبية للاحتياجات الخاصة بكل رياضي على حدة.
* مساعدة الرياضيين لتعليم مهارات جديدة.
* استعمال الاختبارات التعقيمية لسير البرنامج.و مراقبة الأداء.
* نصح الرياضيين نحو التغذية التي يحتاجونها.
* فهم كيفية تطوير جهاز الطاقة لدي الرياضي.
* القدرة على التوجيه للرياضي بالاسترخاء و التحضير الذهني للمهارات.
* النصح و التوجيه للرياضي نحو الطريقة الشرعية لاستعمال الأدوية و المواد الإضافية.
* تقييم مستوى الأداء في المنافسة.
* تقييم مستوى التدريب للرياضي ومستوى المدرب.
مهارات التدريب الأولية:
سوف تحتاج في البداية كمدرب إلى تطوير :القدرة على التوجيه و التوضيح و العرض و الملاحظة و التحليل و الاستفادة من التغذية الراجعة.
أعطاء التوجيهات يجب أن تخطط لما تنوي قوله لكسب انتباه الرياضي وقول المعلومات ببساطة و للمكان الذي تريد و تتأكد من فهم الرياضي لك.
يجب التأكد من أنك في المكان الذي يشاهدك الجميع فيه ركز على نقطة أو نقطتين كرر الاستعراض مرتين إلى 3 مرات من جميع الجوانب ، اسأل إذا ما كان لديهم أسئلة ثم دعهم يطبقون المهارة .
التحليل و الملاحظة:
قسم الشيء إلى أكثر من مرحلة ركز على مرحلة من المراحل خلال زمن معين لاحظ الإحداث أكثر من مرة من زوايا متعددة و قارن بينها و بين الموديل للأداء المأمول و في حالة الخطأ أعرف الطريقة الصحيحة لتصحيحه.
الاستفادة من التغذية الراجعة:-
شجع الرياضي على التحليل الذاتي عن طريق الأسئلة الخاصة تزويد الرياضي ببعض النصائح البسيطة حدد النصيحة على نقطة أو نقطتين و حول كل تلك العوامل إلى خبرة ايجابية للرياضي.
أدوار المدرب:-
ناصح: نصح الرياضي كيفية كون التدريب و طريقته و ما هي الأدوات المناسبة
مخمن : يستطيع تقييم الأداء في التدريب و في المنافسة.
سائق: نقل الرياضيين إذا لم تكن لديهم القدرة على الحضور بأنفسهم أو لا تستطيع الأسرة ذلك.
مستشار: يحل المشاكل العاطفية بالطرق التي تبعد القلق و التوتر و تؤدي إلى التهدئة و الاسترخاء.
عارض للحركات : استعراض الحركات التي ترغب أن يؤديها الرياضيين أمامهم و لهذا يجب أن يحتفظ المدرب بلياقته.
صديق: من خلال السنوات التدريبية تنشأ علاقة بين المدرب و الرياضي حيث تدعم و تقوى هذه العلاقة و يصبح المدرب فرداً ما يعتمد عليه الرياضي كصديق و الذي من الممكن أن يناقش معه الرياضي مشاكله أو تقاسمون النجاح معه و من المهم المحافظة على الثقة الشخصية بين الطرفين لان ضياع هذه الثقة ستؤدي إلى ضياع صفة الصديق بين المدرب والرياضي.
مسهل للأمور التدريبية : تحديد بعض المنافسات المناسبة لهم للتنافس لمساعدتهم لانجاز المهام و الأهداف السنوية.
باحث للمعلومات التدريبية: جالب للمعلومات للنتائج الوطنية و الدولية و الاحتفاظ بالتطور التقني و الزمني للتدرب و يعني ذلك متابعة الجديد في التكنيك و الأمور الأخرى.
مصدر هائل للمعرفة: من الممكن أن يكون هذا جزء من النصح و الإرشاد سوف يوجه الرياضيين إليك بالعدد من الأسئلة حول مختلف الأحداث الرياضية، أحداث شاهدوها في التلفزيون، الحمية، الإصابات الرياضية، و أشياء ليس لها علاقة برياضتهم.
مدرب: يأمر الرياضيين بالتدريب على مهاراتهم الرياضية المطلوبة.
مطمئن : عندما ينخرط الرياضيين لديك في الحصة التدريبية أنت المسئول لدى ذويهم ليطمئنوا بسلامة أطفالهم، و يجب أن تطمئنهم على صحتهم و سلامتهم و تشجيع الآباء و الأمهات في حالة تعرض أطفالهم للإصابة.
محفز: تثبيت الدوافع للرياضي طوال العام.
منظم و مخطط: تهيئة المناخ المحيط للتدريب لكل رياضي و التخطيط للاجتماعات و العيادات الطبية.
مشجع: المنافسة من الممكن أن تكون بها تأثيرات سلبية كثيرة محبطة لبعض الرياضيين و يحب الرياضيين وجودك لتشجيعهم ضد الضغط دور الصديق و المستشار من الممكن أن يحلا هنا أيضاً.
دور المدرب و الرياضي:
دور المدرب و الرياضي في تحديد المهام و المتطلبات التدريبية سوف يتغير مع السنوات التدريبية لكل منهما.
* عندما يأتي الرياضي لممارسة الرياضة في البداية يكون دور المدرب هو توجيه الرياضي في كل شي (الطريقة الديكتاتورية)
* عندما يتطور مستوى الرياضي و يبدو منه الفهم الجيد للتقنية و الإحداث الرياضية يتطور دور المدرب إلى حيث يتناقش المدرب و الرياضي معاً حول عوامل التدريب (طريقة ديمقراطية).
* عندما ينضج الرياضي و يصبح يفهم المبادئ التدريبية هنا يقود الرياضي نفسه في تحديد المتطلبات التدريبية، يصبح دور المدرب هو النصح و الإرشاد و إسداء النصيحة حين يتطلب ذلك.
هل التدريب علم أم فن؟
هو علم يساعد المدرب حيث وجود ثروة معلوماتية مؤسسة على البحث العلمي و الذي أجري على الرياضيين. المعلومات متوفرة لمساندة المدرب و الرياضي في كل المناحي التدريبية متضمنة التغذية و البيوميكانيك علم النفس علم الفسيولوجيا و الطب ، و توجد العديد من الطرق و الناهج لتحليل الأداء للرياضي مثلا الكمبيوتر يساهم في تحليل الطاقة التنفسية القصوى للأكسجين ، مستوى حمض اللاكتيك ، تقنيات الركض .. كما هو فن يكون التدريب فنا عندما يقوم المدرب بالتحليل العلمي للبيانات و يحول ذلك إلى برنامج تدريبي يساعد الرياضي على الانجاز، طرق هذا التحليل تعتمد بشدة على خبرة المدرب و معلوماته حول الفعالية الرياضية التي يدربها و الرياضي المعني.
من خلال فهم العلم و الذي هو أساس التدريب تصميم البرنامج التدريبي الجيد و الذي من الممكن أن يساهم برفع المستوى للرياضي للوصول إلى أقصى طاقاته و إمكانياته، حيث يكون الفن من خلال فهم العلم وتطبيقه.
الرياضيين الناجحين
الصفات التالية جزء من الصفات للرياضيين الناجحين:
• قدرة المدرب • الوعي و التركيز • التصميم • وجود الدافعية • التحكم العاطفي.
• أهلية القيادة • صلابة العقل • الثقة بالنفس • التركيز • الاجتماعية
المسئوليات الأخلاقية و القانونية:
يجب أن يعمل المدرب على تربية سلوك الرياضيين وفق المبادئ و الثوابت الوطنية.
تذكر:
* لتكون مدرباً جيداً ليس ذلك فقط بامتلاك المعارف القوية في مجال رياضتك التخصصية.
* يجب أن تسأل نفسك هل خططت جيداً للإتقان حول مختلف الفعاليات؟
المدرب في دور القائد:
* أطلب الإتقان : لا تتوقع الكمال.
* أفهم الرياضيين لديك قبل أن تتوقع التأثير عليهم.
* اخلق الاحترام و الثقة المتبادلة و الاحترام للأوامر.
* حفز الرياضيين وأعطهم الأمل.
التواصل مع رياضييك:
* احتفظ بالفكرة صغيرة و دقيقة و واضحة المعلومات.
* تأكد من كون رياضييك استقبلوا رسالتك كما ترغب أن توصلها لهم.
* تذكر نبرة صوتك و لغة الجسد، 10%، مما نتذكر تأتي فقط من الكلمات.
* أعرف أي نوع من الاستيعاب يفضله رياضيوك ، مرئي ، مسموع ، الخ.
* حاول أن توصل المعلومات على شكل قصة.
* فكر بالطريقة التي يرغب بها رياضيك أن تدربهم بها.
* حاول أن تعرف:
# ماذا يفكر فيه رياضيك من الأهداف؟
# ما هي العوامل التي تعيقهم لتحقيق أهدافهم؟
# ماذا تفعل لمساعدتهم؟
# فكر في عدد المرات التي عرفت فيها التغذية الراجعة من رياضييك حول طريقتك التدريبية.
حاول فهم الطريقة التي يرغب بها رياضيك أن يتعلموا:
* أنظر إلى أسلوبك التدريبي و قارنه مع الرياضيين المنخرطين مع مدربين يستخدمون أساليب أخرى.
* إذا شعرت بعدم قدرتك على التأثير على الرياضيين ، تذكر بأن من الممكن أن تكون الوسيلة التي تستخدمها هي الخاطئة و ليس الرسالة التي ترغب بإيصالها.
استعمال أجهزة الإعلام:
* تذكر أن الصحفيين يبحثون عن قصص للبيع.
* أعرف ما تريد أن تصدره لهم و اصنعه على شكل قصة.
* تعرف على الاحتياجات لمختلف جوانب الوسائط المعلوماتية و صمم رسالتك لتناسب ذلك.
* فكر قبل استعمال هذه الوسائل لتتجنب معارضيك و التغلب عليهم.
خطوات الأمن والسلامة للاعبي الجمباز
لكي تكون لعبة الجمباز محببة لدى النشئ ولكي تكون هذه اللعبة هواية للصغير والكبير لا تقتصر على شخص معين أو لسن معين لذا يجب أولا معرفة ما يجب عمله بتأمين سلامة اللاعبين ووقايتهم من الحوادث لكي لا تدخل غريزة الخوف ملعباً أو صالة الجمباز. أن أتباع خطوات الأمن والسلامة ضرورية لتجنب الحوادث في الجمباز لذلك يجب أن يسأل كل مدرس نفسه قبل وأثناء الدرس دائما, هل عملت كل شي وراعيت كل خطوات الاحتياط لتجنب الحوادث؟
ولكي نضمن ذلك وتكون إجابة هذا السؤال بنعم يجب مراعاة الآتي :
خطوات الاحتياط لتجنب الحوادث لناشئ الجمباز:
أ – المكان :
يجب مراعاة المكان من حيث نظافته وكمية الضوء أذا كان في صالة مغلقة أو في الأماكن المفتوحة من حيث وجود الشمس وكذلك الهواء ودرجة الحرارة.
أن يكون المكان محتويا على الأجهزة السليمة الكاملة وموضوعه بطريقة صحيحة ونظيفة.
أن تكون الأجهزة سبق اختبارها ( والأرض سليمة ) ونظيفة وليست بها أي تعرجات آو عوائق.
التأكيد من وجود الصنفرة والمانيزيا لتجنب إصابة اليدين .
عند نقل الجهاز يجب التأكد من أن طريقة نقله صحيحة ووضع مراتب بطريقة صحيحة وملاحظة الأجهزة الجانبية لها بحيث لاتكون ظاهرة حتى لا يصاب اللاعب وكذلك يجب وضع الجهاز في مكان مناسب بالنسبة للأجهزة الاخري.
ب – بالنسبة للمدرس :
يجب أن يكون المدرس معد أعداد تاما لتدريس المادة وذلك على الأسس التربوية والعلمية والفنية.
يجب أن يتدرج المدرس بالدرس وتدفئة اللاعبين قبل الطلوع على الجهاز وذلك بعد التأكد بنفسه من سلامة الأدوات.
أعطاء المادة وفقا للسن والمستوى ومراعاة عدم زيادة الجهد بالدرس عند قدرة واحتمال اللاعبين.
مراعاة ظهور عدم التعب على اللاعبين وراحتهم حتى لا يتعرضون للإصابة والحمل الزائد.
شرح طريقة السند الصحيحة.
تشجيع اللاعبين وعدم تثبط همتهم بالنقد اللاذع والكلمات القاسية.
يجب أن يكون المدرس مدربا على طرق الإسعافات الأولية.
ج – بالنسبة للاعب :
يجب أن يراعي الانتباه لشرح المدرس وتنفيذ ما يقوله باهتمام وجدية مراعاة التدريب بملابس تساعد على سهولة الحركة وعدم ارتداء ساعات الاعتذار عن التمرين أذا كان مصابا بأي مرض.
المساعدة الفعلية وهي مساعدة فعلية لإجادة الحركة وتكون بان يساعد اللاعب بان يقوم بسنده بطريقة معينة للسند ودور المساعد كبير بأنة يقوم بجزء من الأداء ولذ يجب أن يكون الساند على قسط كبير من فهمة للحركة وكيفية أدائها كذلك يجب أن يعرف الوقفة الصحيحة بالنسبة للجهاز والتوقيت المناسب لمساعدة ويجب أن يعرف المدرس مدى المساعد المطلوبة لكل لاعب وتقليل هذه المساعدة تدريجيا حتى يعتاد عليها اللاعب حتى تصبح مساعدة واقية.
د – السند الوقائي:
ومن اسمه يتضح أن وقاية وليست مساعدة فعلية لان المساعد يقف بمراقبة اللاعب وحمايته من السقوط أثناء أداء الحركة ويجب الانتقال تدريجيا من المساعدة الفعلية إلى سند وقائي حتى يحس اللعب باطمئنان وتؤثر وسائل أخري أيضا كالمراتب وكحزام السند أو بساط الاستقبال من ناحية النفسية بطريقة غير مباشرة في تحسين الحركة .
ومن واجب المساعد في السند الوقائي ما يلي :
يجب أن يتابع حركة خطورة الحوادث الناتجة عن الحركة التي يساعد فيها.
يجب أن يعرف متى يساعد اللاعب بالأمر مثل ( هب )
يجب أن يعرف متى يساعد اللاعب بانتباه الاستعداد لعملية السند.
يجب أن يعرف كيف يسند ويكون على علم بطرق السند المختلفة أذا احتاج الأمر وهي كما يلي:
السنده العضدية.
سنده التثبيت.
السند في الدوران الأمامي.
السند في الدوران الخلفي.
يجب أن يختار الساند المكان المناسب للسند.
يجب أن يكون الساند متمرن علي المساعدة حتى يحصل على ثقة اللاعب.
عند تعلم حركات جديدة حيث لايكفي لاعب واحد للسند الوقائي فيستدعي لذالك عددا حتى أذا لم يحتاج إليهم فقد عملت الخبرة انه حتى المتمكن يمكن أن يفلت أو أن تفوقه لحظه المسك الصحيح مره ويقع من على الجهاز.
هـ-تخزين وصيانة الأدوات:
تعتبر الأدوات والأجهزة عامل هاما وأساسيا في إثراء درس التربية البدنية بمادة خصبة متنوعة يختار منها المدرس ما يناسب تلاميذه هذا بالاضافه إلى ما لهذه الأدوات من قيمة في نجاح الدرس وجعله محبب للأولاد وعاملا عادى لإثارة حماسهم وشوقهم لذلك نظرا لقيمتها المادة كذلك يجب على المدرس أن يحرص تماما على حسن استخدام هذه الأدوات ومراعاة صيانتها مما يكفل طول مدة استغلالها مع المحافظة عليها وسلامة استخدامها وأول ما يجب عملة لتحقيق ذلك هو تخصيص حجرة كمخزن لهذه الأدوات في مكان ثابت .
ويشترط في المخزن ما يلي :
بعيدا عن الأتربة بقدر الإمكان
جيدة التهوية.
حسن الإضاءة وبعيدا عن الرطوبة حتى لا تضار الأدوات.
قريبة الملاعب وعلى مستوي الأرض بحيث يسهل نقل الأدوات والأجهزة من المخزن والية.
يزود المخزن بأرفف ودواليب وصناديق وخوابير في الحائط بحيث يسهل ترتيب الأدوات كما يسهل كذلك تداولها وترتيبها.
كما يجب مراعاة حفظ الأدوات وترتيبها في هذا المخزن بالطريقة التي تضمن سلامتها وصيانتها وسهولة تداولها.
فالأطواق مثلا يجمع وفق حجمها ( صغيرة – متوسط – كبير ) ثم تربط معا وتعلق في خطاف داخل المخزن والحبال نجد أنها كثيرة ما تتعقد وتتفتل ولذلك يعتبر جمعها وتطبيقها إلى أربع أجزاء ثم اعقدها من الوسط هو انسب الطرق لحفظ الحبال كما يجب أن يلف خيط رفيع ( حبكة ) عند طرفي الحبل حيث لا يفك الحبل من طرفيه ويتفتل أو يمكن عمل عقدة على كل طرف من طرفي الحبل كما يجب تعليم الأولاد طريقة طي الحبل وتوضع الحبال بنظام على الأرفف المخصصة لها بجوار بعضها حتى لا تتعقد أما أكياس الحبوب فيعتبر جمعها في سلة أو صفيحة ذات غطاء محكم هو انسب الطرق لصيانتها كما يجب أن يتعود التلاميذ طريقه جمعها وتوزيعا خاصة وأنها معرضة للتلف بسرعة والعصا فان أحسن الطرق لحفظها وصيانتها أن تربط معها في حزام وتربط كل حزمه على حده ويراعي أن توضع العصا ذات الطول الواحد في حزمة واحد والكرات الصغيرة بأنواعها ( المترددة والمصمطة ) فينطبق عليها ما ينطبق على أكياس الحبوب من ضرورة وضعها في سلة بحيث يسهل توزيعها وجمعها بعد استخدامها الكرات الطبية تجمع وتوضع في دواليب الخاصة بها أو على أرفف أما الأجهزة في غالبها ما تكون ثابتة في أماكنها مما يجعل نقلها إلي المخزن عقب الدرس أمرا صعبا ولذلك فيجب على المدرس أن يوضع في الاعتبار أن وجود بعض هذه الأجهزة في متناول التلاميذ ودونما رقابه من المدرس عند استعمالها قد يعرض التلاميذ أنفسهم للخطر ولذا عند حفظ هذه الأجهزة وصيانتها يوضع بالاعتبار أولا حماية التلاميذ ثم يأتي بعد ذلك المحافظة علة الأجهزة نفسها ولذلك يجب أن يراعي عمل صندوق صغير من الخشب بطول العقلة بحيث يوضع على مكان التعلق فيها ويقفل وينطبق هذا الكلام على العارضة كذلك ويجب على المدرس التأكد من سلامة هذه الأجهزة قبل استخدامها كما يجب صنفرة العقلة قبل قيام التلاميذ باستخدامها وكذلك تشحيمها وتشحيم عارضة التوازن بصفة مستمرة مما يسهل استخدامها أما المراتب فعند حفظها في المخزن يجب أن توضع فوق رأس شمع على الأرض لعدم تسرب الرطوبة إليها ثم توضع الواحدة فوق الاخري أو أذا كان من الممكن طيها فلا بد من أن تطوي في شكل حلقات ثم تربط بحبل ويراعي دائما عند نقل المراتب إلي أماكنها في الملعب إلا تسحب على الأرض بل ترفع من أركانها الأربع بواسطة أربع من هكذا بحيث لا تشغل فراغ كبير في المخزن ويراعي عند نقلها عند أماكن استخدامها بالدرس وان يقوم تلميذان برفع المقعد كل من احد طرفية ثم يوضع براحة وهدوا على الأرض وعند استخدام هذه المقاعد على ارتفاعين أو ثلاثة فلابد من التأكد من ضمان احتفاظها بثباتها واتزانها بعضها فوق بعض وعلى المدرس أن يراعي باستمرار التأكد من نظافة الأدوات وسلامتها وان يعود التلاميذ على ذلك كما يجب أن يعودهم على الرفق باستخدام هذه الأدوات والمحافظة عليها باستمرار كما إن إحضار هذه الأدوات وأعدادها في الملعب وإرجاعها إلي أماكنها عمل تربوي هام يجب أن يتعود عليه التلاميذ بحيث يقومون به بصفة دورية منظمة مع المحافظة على الهدوء والنظام أثناء إحضار هذه الأدوات أو إرجاعها عقب استخدامها.
مراحل اعداد لاعب الجمباز
المراحل
نوع الإعداد
العمر
محتوى المرحلة
الأولى
الانتقاء
4 – 6
الهدف الأساسي: انتقاء أفضل الأطفال لممارسة الجمباز.
الثانية
الإعداد العام
الإعداد الخاص
6 – 7
الهدف الأساسي: إعداد عام باستخدام أنشطة رياضية مختلفة و متنوعة (ألعاب صغيرة، ألعاب جماعية، جري، قفز…).
7 – 8
الهدف الأساسي: إعداد خاص لتنمية القدرات البدنية الخاصة برياضة الجمباز باستخدام الأنشطة و الأجهزة الخاصة بالجمباز.
الثالثة
بداية التخصص
9 – 12
الهدف الأساسي: تعلم و إتقان الأوضاع و المهارات الأساسية على مختلف الأجهزة الخاصة.
الرابعة
التخصص
13 – 16
الهدف الأساسي: تعلم و إتقان أداء المهارات الصعبة و المركبة على مختلف الأجهزة و بداية التدريب على أداء التمرين.
الخامسة
تحقيق أفضل النتائج
16 فما فوق
الهدف الأساسي: المشاركة في البطولات.
أهم المكونات البدنية لرياضة الجمباز
وسوف نستعرض الآن أهم المكونات البد نية التي تساهم بشكل اساسى في وصول اللاعب إلى المستويات العالمية أو ما يسمى ( الفورمة الرياضية ).
القوة العضلية : Strength
تشير القوة العضلية إلى " قدرة العضلة أو مجموعة العضلات في التغلب على مقاومة خارجية عالية لمرة واحدة أو مرات قليلة "و تحتاج رياضة الجمباز إلى درجة معينة من القوة العضلية على حسب الجهاز الممارس عليه وأيضا نوع المهارات من حيت حركات قوة ( ثبات – شد – دفع ) أو حركات مرجحات – تقسيم أوكران 1938م – وأيضا الجملة الحركية و الزمن وقد ذكر د/ عادل عبد البصير إن الجمباز يحتاج إلى ما يسمى بالقوة النسبية و ذكر هنا متغيرات الأداء من حيث السن و العضلات العاملة و الحركة و الزمن و التركيب الحركي .
و يمكن تقسيم القوة العضلية في الجمباز إلى :
القوة القصوى : Maximum strength
و تشير إلى " قدرة العضلة أو مجموعة العضلات في التغلب على أعلى مقاومة خارجية ممكنة لمرة واحدة "
و تنقسم القوة القصوى إلى قسمين :
1- القوة القصوى المركبة.
2- القوة القصوى الثابتة.
القوة المميزة بالسرعة : Explosive Strength
ويعرف أيضا هذا النوع من القوة بـ " القوة الانفجارية " وتشير إلى قدرة الجهاز العضلي العصبي في التغلب على المقاومة الخارجية بأقصى سرعة ممكنة
تحمل القوة : Strength Endurances
ويشير إلى " قدرة العضلة أو مجموعة العضلات على العمل أو الانقباض ضد مقاومة خارجية خفيفة أو متوسطة لأكبر عدد من المرات "
طرق تدريب القوة العضلية :
* تمرينات العمل العضلي الثابت
* تمرينات العمل العضلي الحركي
* تمرينات العمل العضلي ( الثابت الحركي )
التحمل العضلي : Muscular Endurance
يشير التحمل العضلي إلى " قدرة العضلة أو مجموعة العضلات على أداء انقباضات عضلية متكررة وهى تعمل ضد مقاومة خفيفة أو متوسطة "
ويمكن تقسيم التحمل العضلي إلى :
* تحمل عضلي حركي Dynamic Muscular Endurance
* تحمل عضلي ثابت Static Muscular Endurance
وللتحمل العضلي أهمية كبيرة في رياضة الجمباز لان أداء المهارات يتصف بطابع الاستمرارية بدون توقف و التحمل العضلي يعتبر من أهم مكونات اللياقة البدنية المرتبطة برياضة الجمباز.
المرونة: Flexibility
وتشير المرونة إلى " قدرة المفصل أو مجموعة المفاصل بالجسم على العمل خلال المدى الكامل للحركة وتتوقف المرونة و مدى تحسنها عند لاعب الجمباز على كل مما يلي :
1- النسيج المفصلي.
2- العضلات العاملة.
3- الأربطة والأوتار المحيطة بالمفصل.
و تسهم المرونة بشكل ايجابي في تعلم تكنيك حركات و مهارات الجمباز ؛ كما تساعد على الوقاية من الإصابات التي تنتج من عدم وجود مرونة و العمل على المدى الحركي للمفصل دون الاستعداد لذلك .
و تتحسن المرونة بشكل بطئ نسبيا كباقي مكونات اللياقة البد نية الأخرى .
ونستطيع تقسيم المرونة من حيث طبيعة الحركة إلى :
أ – المرونة الايجابية.
بـ – المرونة السلبية .
جـ - المرونة الحركية.
ما يجب مراعاته عند عمل تمرينات المرونة ؟
* أداء إحماء جيد و كاف قبل تطبيق تمرينات المرونة.
* يمكن تنمية المرونة من خلال أداء تمرينات الإطالة الايجابية ؛ و السلبية و الحركية وتكنيك الانقباض و الاسترخاء .
* تؤدى تمرينات المرونة الايجابية و السلبية ببطء خلال المدى الكامل للمفصل.
* يجب التزام الحذر الشديد عند أداء المرونة السلبية.
* تطبيق مبدأ الخصوصية ( العمل على مفصل معين ).
* يؤدى التمرين من 5 : 10 تكرارات.
* يجب الثبات في الوضع النهائي و الصحيح من 5: 10 ثواني.
* عدد أيام التمرين في الأسبوع ( يوميا و لا تقل عن 5 أيام).
الرشاقة : Agility
تشير الرشاقة إلى " قدرة الفرد على تغيير أوضاع و مستويات الجسم سواء على الأرض أو في الهواء بسرقة و توقيت سليم "
وتحتل الرشاقة أهمية قصوى في الجمباز حيث يعتبرها كثير من المتخصصين أنها أهم عناصر اللياقة البد نية في رياضة الجمباز لما يحتاجه اللاعب من نسب عالية منها وذلك لبداية و إنهاء الحركة بسرعة و بشكل صحيح.
الاتزان : Balance
يعرف " هوكي " Hockey الاتزان بأنه " البقاء في حالة اتزان " و المسئول في جسم الإنسان على الاتزان ما يسمى السائل الدهليزى و الموجود داخل الأذن ( الجهاز الدهليزى ) و هذا السائل عند تحركه بسرعة وبشكل غير منتظم يسبب عدم اتزان للاعب ويشبه أيضا في حياتنا بما يسمى بدوار البحر .
أنواع الاتزان:
الاتزان الحركي ( الديناميكي) Dynamic Balance
القدرة علي الاحتفاظ بالتوازن أثناء أداء حركي كما في معظم الألعاب الرياضية والمنازلات الفردية كما هو الحال عند المشي علي عارضة مرتفعة.
الاتزان الثابت ( الاستاتيكى ) Static Balance
ويعني القدرة التي تسمح بالبقاء في وضع ثابت أو قدرة علي الاحتفاظ بثبات الجسم دون سقوط أو اهتزاز عند اتخاذ أوضاع معينة كما هو عند اتخاذ وضع الميزان.
**الاتزان الحركي في الجمباز:-
هناك لعديد من الأنشطة الرياضية التي تعتمد بدرجة كبيرة علي صفة التوازن مثل رياضة الجمباز والغطس كما أن التوازن يمثل عامل هام في الرياضات التي تميز بالاحتكاك الجسماني كالمصارعة والجودو وتعني كلمة توازن أن يستطيع لفرد الاحتفاظ بجسمه في حالة طبيعية الاتزان تمكنه من الاستجابة لسريعة.
**تعريفة:-
يعني التوازن هو القدرة علي الاحتفاظ بثبات الجسم عند أداء أوضاع (الوقوف علي قدم واحده) أو عند أداء حركات المشي علي عارضة مرتفعة
**أهمية التوازن:-
/1 تعتبر عنصر هام في العديد من الأنشطة الرياضية.
/2 تمثل العامل الأساسي في الكثير من الرياضات كالجمباز.
/3 لها تأثير واضح في رياضات الاحتكاك كالمصارعة.
/4 تمكن اللاعب من سرعة الاستجابة المناسبة في ضوء ظروف المنافسة.
/5 تسهم في تحسين وترقية مستوي أدائه.
/6 ترتبط بالعديد من الصفات البدنية كالقوة.
**العوامل المؤثرة علي التوازن:-
/1الوراثة.
/2 القوة العضلية.
/3 القدرات العقلية.
/4 الإدراك الحسي حركي .
/5 مركز الثقل وقاعدة الارتكاز .
التوافق : Co-Ordination
يمكن تعريف التوافق بأنه " دمج القدرات المنفصلة معا لأداء واجب حركي مركب بتسم بالانسيابية والاقتصاد في الجهد " ويدخل التوافق ضمن مكونات القدرة الحركية العامة و نحتاج إلية في الجمباز حيت تمتاز رياضة الجمباز بدرجة عالية في المهارة . وزيادة مستوى التوافق سيؤدى إلى تحسين مستوى وفاعلية الأداء المهارى .
السرعة: Speed
تشير السرعة إلى " القدرة على تحريك أطراف الجسم أو الجسم ككل بأقصى سرعة ممكنة "
وتتوقف تنمية السرعة على عدة عوامل :
- قدرة الجهاز العصبي على التنبيه.
- مطاطية العضلات.
- الكيمياء الحيوية للجسم Biochemistry
- قدرة العضلة على الاسترخاء Muscular Relax ability
- قوة الإرادة ( العوامل النفسية).
ويمكن تقسيم السرعة إلى ثلاثة أنواع :
•السرعة الانتقالية.
•السرعة الحركية.
•سرعة رد الفعل.
تاريخ جهاز المتوازي:-
اخترع ( لودفيغ فريدرش) في عام 1816 م جهاز جديد في برلين أطلق عليه المتوازيين حيث أراد من هذا الجهاز ان يقوم اللاعبين القيام ببعض تمارين القوة عليه والاستفادة منها في جهاز حصان المقابض حيث ثبتت أهمية هذا الجهاز في تطوير مستوى أداء ألاعبين عليه حيث لاحصل على قدر كبير من الأهمية في جهاز حصان المقابض وكما يعتبر المتوازي في ذلك الوقت جهاز لدعم عمليات التدريب في الجمناستك وخاصة على جهاز حصان المقابض وعند اختراع هذا الابتكار الجديد كانت الحركات والتمارين عليه قليلة جدا والغرض منها هو لتطوير قابلية معينة أو خصوصية واحدة هي القوة كما كان الجهاز مصنع من الخشب وكان على ارتفاع 30cm ومثبت في الأرض ولا يستطيع التنقل به من مكان إلى آخر وفي عام 1819 م أصبح جهاز المتوازي جهاز مستقل كبقية أجهزة الجمناستك وبدأت المهارات الحركية والتمارين تتطور عليه ولكن رغم التطور في حركاته وتمارينه بقة مثبتا على الأرض واستطاع الاسباني (اموروس) من تطوير جهاز المتوازي إلى جهاز يمكن نقله من مكان إلى آخر واتبعه السويسري (هاينرش فوكن) في عام 1824 م من تطوير جهاز المتوازي إلى جهاز جديد ذو إمكانيات عالية يمكن ادعاء عليه الحركات والتمارين بسهولة كما قام الألماني (هيرمان اتو) في عام 1856 م من التعديل على جهاز المتوازي من حيث طر العارضتان وارتفاعهما والتعديل عليها والمسافة بينهما والقاعدة التي تثبت الجهاز لضمان سلامة اللاعبين أثناء الأداء على جهاز المتوازي وفي عام1862 م أصبح جهاز المتوازي ذو إمكانيات عالية حيث دخل في اتجاهين الاول في مجال تطوير الأداء الجهازين من خلال تطوير اللاعبين لكونه يحتاج لقوة ومرونة في الأداء حيث ينمي جميع عضلات الطرف العلوي من الجسم أما الاتجاه الثاني فقد أصبح دخوله في مجال الطب حيث يساعد المريض الذي يعاني من أمراض الأعصاب والشلل في التحسن من خلال تمارين معينة وكما يختلف المتوازي في المجال الرياضي عن المتوازي في المجال الطبي فالأول يكون ارتفاعه( 145-173) سم أما الثاني فلا يتعدى 150 سم وفي عام 1889 م أصبح جهاز المتوازي تؤدى عليه الحركات متنوعة ومختلفة ومنها حركات المرجحة الامامية والخلفية فقط وفي نفس السنة ظهر كتيب عن (نراتز ناتشل) يوضح فيه الحركات والمهارات التي تؤدى على جهاز المتوازي وكيفية تعلمها وفي عام 1900 م ظهرت بعض الأفكار التي تتسم بالتغير التقني والديناميكي للجهاز من اجل تطويره إلى المستوى الأمثل في هذه الرياضية العريقة وبالفعل استطاع (جيس ميثس) من تطوير الجهاز إلى جهاز يسمح للاعب بالتدريب عليه بسهولة حيث وفر فيه تحديد الارتفاعات مما ساعد على تسهيل مهمة التعليم والتدريب بين الناشئين والشباب والمتقدمين واستخدم في البارات مادة الحديد بدلا من الخشب وفي المهرجان الدولي الاول للاتحاد الدولي للجمباز في (Antwerp) عام 1903 م أصبح حركات المرجحة وحركات والوقوف على اليدين والوقوف على الكتفين من فعاليات ومهارات هذا الجهاز وبعد مرور عدة سنوات استطاع المهندس المبدع( هيرمان فيشر) مِنْ دريزدين في عام 1909 م من صنع واحدة من أفضل الابتكارات في مجال رياضة الجمباز وفي جهاز المتوازي بالذات حيث ساهم من ابتكار جهاز جديد ذو أبعاد ومواصفات غاية في الدقة والانسيابية والديناميكية الحركية العالية أصبح من أفضل الأجهزة السابقة التي توفر الارتفاعات المختلفة وكذلك مراعاة أكتاف اللاعبين وصنع من الحديد أيضا ومطلي بمادة نيكلية ذات مرونة عالية وسمح جهاز المتوازي الجديد اللاعبين من تأدية الحركات بارتفاعات مختلفة وكذلك وكان الالماني الاولمبي (الفريد فلوتوفي) اولمبياد أثينا عام 1896 م هو أول اولمبي فائز على جهاز المتوازي وفي دورة الألعاب الاولمبية في عام 1912 م في ستوكهولم استخدمت في المتوازي حركات جديدة وذات صعوبات عالية جديدة أدهشت المتفرجين وفي عام 1952 م حدثت بعض الحوادث والإصابات عندما كسر قضبان المتوازي الذي كان مصنوع من الحديد و الخشب وبعد هذه الحادثة استخدم في صنع بارات المتوازي نوع من الخشب الذي تتوفر فيه المرونة العالية عند تسليط الضغط عليه بعد التجارب في الشركات الرياضية المصنعة وفي عام 1963م تطور جهاز المتوازي فصنعت باراته من مادة الألياف الزجاجية (الفايبرجلاس) حيث ساعدت هذه المادة من تطوير مهارات الجهاز لتحملها أقصى درجات الضغط والتحريك وأدت عليه حركات وصلت إلى أعلى مستويات الإبداع والانجاز و في عام 2001 م أنتجت شركة جينت الرياضية جهاز جديد ذو إمكانيات ومواصفات عالية وذات أبعاد غاية وعالية في الدقة ووفرت كل وسائل الراحة للاعبي الجمناستك واعتبره الجميع التحفة الفنية نظرا لتقديمه الارتفاعات المختلفة وتغير المسافة لكل لاعب على فتحات أكتافه وكذلك توفيره الارتفاعات بقياس 5 سم لكل ارتفاع ويصل إلى قياس أقصى هو 200 سم .
جهــــــــــاز المتوازيــــــــين
(1) - المرجحــــــــــات:-
أولاً : النواحي الفنية للمرجحات على المتوازي :-
1) تبدأ المرجحة من وضع الارتكاز المقاطع .
2) في المرجحة الأمامية يقود السطح الأمامي للجسم المرجحة .
3) بعد أن تتخطى الرجلان المستوى الرأس من أسفل و يتأرجح الجسم للأمام يثنى مفصلي الفخذين قليلاً يحاول الاحتفاظ بزاوية منفرجة و يتأتى بمشطي القدمين إلى ارتفاع الرأس تقريباً .
4) في المرجحة الخلفية يقود السطح الخلفي المرجحة و يجب أن يكون الجسم مفرود تماماً و مرتخيا مرة أخرى.
5) أثناء المرجحة لا يصح دفع الرأس للأمام و للخلف مع عدم ميل الكتف للأمام أو للخلف كثيراً .
طريقة و خطوات التعليم : -
1) من الوقوف خارجاً مقاطعاً مواجها امسك نهاية العارضتين ثم القفز للارتكاز مع مرجحة أماما و خلفا ثم للنزول .
2) نفس التمرين السابق مع التركيز على المرجحة الخلفية العالية .
3) نفس التمرينين السابقين و لكن في وسط المتوازيين .
4) أداء المرجحة من عدة مرات من الارتكاز المقاطع داخلا.
5) أداء المرجحة من الارتكاز المقاطع مع ضم و فتح القدمين أماما و خلفا .
طريقة السند :
يد عند العضد و اليد الأخرى من الكتف بمساعدة الزميلين.
ثانيا: - التلويح بالخلف للنزول :
النواحي الفنية للتلويح بالخلف للنزول :
1) تبدأ من المرجحة الأمامية .
2) ثني مفصل الفخذين بقوة بعد أن تتخطى الرجلان المستوى الرأس للعارضتين.
3) مرجحة الرجلان خلفا عالياً بحيث تصل القدمين فوق ارتفاع الرأس.
4) نقل مركز ثقل الجسم على ذراع الارتكاز.
5) ترك أحد اليدين سواء الشمال أو اليمين ووضعها أم يد ذراع الارتكاز .
6) عند ترك يد الارتكاز للنزول أسفل تمرجح الذراع جانباً و يمد مفصلي الفخذين.
خطوات التعليم للتلويح بالخلف للنزول :
1) بعد التحكم في المرجحة من الارتكاز على المستوى المنخفض يؤدى إلى
التلويح يميناً و يساراً من المرجحة الخلفية.
2) تلويح بالخلف يساراً و يميناً مع ربع لفة يميناً أو يساراً إلى الوقوف خارجاً موازياً مواجهاً .
3) نفس تمرين 1، 2 على متوازيين مرتفع.
ثالثاً : طريقة السند :
دفع الزميل من منطقة الحوض للخارج .
ثالثا:- المرجحة للوقوف على العضدين : -
وفيه يكون الجسم مفروداً و عمود على الجهاز و مرتكز على العضدين .
النواحي الفنية للوقوف على العضدين :
تبدأ من الارتكاز المرجحة خلفاً علياً ثم ثنى مفصلي المرفقين للخارج و دفع العضدين لأسفل مع استمرار مرجحة الرجلين حتى يصل الجسم إلى الوقوف على العضدين.
1) ثنى مفصلي المرفقين بعد أن تكون الرجلين قد مرت بالمستوى الأفقي.
2) يجب أن يضغط اللاعب المرفقين خارجاً و لأسفل مع أدارة الكف و يجب التأكد من تواجد مركز الثقل في منتصف قاعدة الارتكاز .
3) من المهم أن تستمر مرجحة الرجلين و الجسم مفرد عالياً ليصل الجسم الى الوقوف على العضدين .
4) شد عضلات الجسم أمر هام في أداء الحركة بنجاح.
الخطوات التعليمية للوقوف على العضدين :
1) وقوف على العضدين بين مقعد سويدي.
2) وقوف على العضدين بين متوازي منخفض .
3) ( الجلوس فتحاً ) دفع الرجلين لأعلى للارتكاز على العضدين و الكتف ثم دفع المقعدة لأعلى عمودياً وضم الرجلين مع السند ثم بدونه و من متوازي منخفض إلى متوازي مرتفع .
4) أداء الحركة من المرجحة .
طريقة السند :
1) على المتوازي المنخفض من الوقوف داخلي مقاطع مسك رجلي الزميل.
2) على المتوازي القانوني وقوف خارجي مواجهة مقاطع سند اللاعب يد من الصدر و الأخرى من الظهر مع التأكيد على ضغط اللاعب المرفقين خارجاً.
ثالثا :-الدحرجة الأمامية من الوقوف على العضدين :
النواحي الفنية للدحرجة من الوقوف على العضدين :
1) من المرجحة خلفاً وقوف على العضدين.
2) ثنى مفصلي الفخذين مع ثنى الرأس على الصدر.
3) ترك القبضة حتى تستمر الحركة أماماً و أسفل .
4) من المهم أن تسبق الذراعان مبكراً في القبض أماماً قبل مرجحة الجسم أسفل للمساعدة على مد الجسم ، كما يجب أن تمد مفصلي الفخذين بحيث تشير مشطا القدم بعيد وذلك للمساعدة في انتقال مركز الثقل الجسم بعيداً عن المحور الدوران و بالتالي يكتسب مرجحة ليتمكن من أداء حركات ربط أخرى .
5) الخطوة السابقة لمنع سقوط اللاعب بين العارضتين.
طريقة وخطوات التعليم :
1) تعلم أساساً من وضع الجلوس فتحاً إلى الجلوس فتحاً على المتوازي منخفض مع التدرج في الارتفاع مع السند و بدونه.
2) تؤدى الخطوة السابقة من الوقوف و الوقوف مواجهة نهاية المتوازيين (متوازي منخفض ) .
3) من الوقوف على العضدين و الدحرجة أماماً نصفاً إلى الجلوس فتحاً على المتوازي منخفض و التدرج في الارتفاع .
4) ( الارتكاز المقاطع ) الدحرجة أماماً إلى الجلوس فتحاً .
5) تنفيذ الحركة على المتوازي منخفض و التدرج في الارتفاع ثم بالسند و بدونه.
وصف تمارين جهاز المتوازي:
يتكون التمرين من حركات مرجحة للوقوف على اليدين والدوران واللف وحركات الشقلبات الهوائية ويتكون من حركات بالاستناد فوق البار وحركات بالتعلق العضدي في البارين وكذلك حركات بالتعلق في البارين و حركات الكب وحركات بفتح الرجلين. ويتطلب الأداء التواصل في الحركات وبدون توقفات حيث لا يسمح بالتوقف أكثر من مرتين و التوقف يعني الثبات 2 ثانية و ينتهي التمرين بالهبوط بشقلبات هوائية أمامية أو خلفية.
متطلبات القانون
إظهار المقدرة على التوقف في الوقوف على اليدين متى ما أراد لاعب الجمباز ذلك في الحركات التي تنتهي بالوقوف على اليدين.
كل مرجحة يجب أن تنتهي بحركة و غير مسموح بالمرجحات الفارغة و كذلك المرجحات التي لا تؤدي إلى حركات ذات قيمة.
المتطلبات الحركية للجهاز هي كالتالي:
المجموعة الأولى: حركات بالاستناد على البارين
المجموعة الثانية: حركات بالتعلق العضدي.
المجموعة الثالثة: حركات من التعلق في البارين.
المجموعة الرابعة: حركات الفلنكات .
المجموعة الخامسة: الهبوط:
تنظيم التدريب في الجمباز
تنظيم التدريب يعني اختيار حركات معينة لفترة معينة بحيث لا يتم الخروج عن الاختيار وكذلك يتم الانتهاء من هذه الحركات خلال المدة المحددة للوصول إلى هذه الحركات يقوم لاعب الجمباز في كل تمرين بأداء تمارين لهذه الحركات و كلما أتقن مرحلة ما يتم الانتقال إلى المرحلة التي تليها ويجب اختيار التكرارات التي تسمح بإكمال الحصة التدريبية بكاملها بحسب الهدف المراد، بهذه الطريقة نتحصل على أهداف ملموسة خلال فترة محددة وهذا لا يعني عدم الانتقال من المرحلة إذا تجاوزها لاعب الجمباز بسرعة..
فتنظيم التدريب يعني السير على مخطط محدد بطريقة صحيحة بتنظيم التدريب نتحصل على أهداف ملموسة تعطي لاعب الجمباز الثقــــة بالنفس و تكسب المدرب حب لاعب الجمباز له و تجعل لاعب الجمباز يحــب العمل بكثرة و يستمع إلى توجيهات المدرب بطريقة جيدة. مثال لتنظيم التدريب خلال فترة محددة الهدف / تدريب على المتوازي الفترة \ شهر و نصف مع لاعب جمباز معد بطريقة صحيحة:-
الأسبوع الأول: تدريب على الابسطة التكرارات 50 تكرار في نهاية الحصة التدريبية تمرينين إلى 3 تمارين في الأسبوع .
الأسبوع الثاني : تدريب للتعلق العضدي في متوازي منخفض بحماية أبسطة 30 تكرار في الحصة
الأسبوع الثالث: تدريب للتعلق العضدي على المتوازي بأبسطه مع إنقاص الابسطة حتى نصل في نهاية الأسبوع إلي أداء الحركة بدون أبسطة 10 تكرارات في الحصة .( هذه المرحلة تعتمد على شجاعة لاعب الجمباز و سلامة التقنية و من الممكن أن ينتهي لاعب الجمباز منها خلال يوم واحد إلى يومين و لكن يفضل من أجل السلامة أن تستمر هذه المرحلة لمدة أسبوع كامل.
الأسبوع الرابع : تدريب على المتوازي المنخفض بحماية أبســطة - 30 تكرار - ( هذه المرحلة قد تمتد إلى أسبوعين و هذا يعني دمج هذه المرحلة في المرحلة السابقة.
الأسبوع الخامس : تدريب على المتوازي بأبسطه من الممكن بدء هذه المرحلة مع المرحلة السابقة أي في الأسبوع الرابع و الخامس يكون تدريب على المتوازي المنخفض ( 30 تكرار و على المتوازي المرتفع 10 تكرارات) .
الأسبوع السادس : تدريب على المتوازي بأبسطه مع أحلال مساعدة المدرب بدلا من الابسطة ( 10 تكرارات في الحصة التدريبية. ملحوظة: تنظيم التدريب لا يعني أن نصنع لاعب جمباز أليا أو أن يكون التمرين مملاً بل يجب التنويع و خلق التشويق الذي يعطي التذوق للحصة التدريبية.
ولإنتاج مرجحة سلسة ، أهم نقطة هي الانتقال خلال الوضع العــمودي ، لانتاج أفضـل سحب للأسفل للذراع يجب أن يكون مرور الجســم تحت الحلـــق ( في الوضع العمودي ) كالتالي
الكتفين تصل أولا ثم تتبع بالورك و أخيرا الرجلين ، خارج الوضع العمودي أولا الرجلين فالفخذين ثم أخيرا الكتفين ، أي ترتيب آخر للمرور في الوضع العمودي سوف يحدث اختلال كبير لجسم اللاعب واحتمال حدوث الإصابة ، الآم في الكتفين ، الآم العمود الفقري . و القاعدة الذهبية تطبق سواء للأمام أو للخلف ، وضع الرأس خلال المرجحة يعتمد علي سحب الذراع للأسفل كلما كان الامتداد صغير أثناء المرجحة كلما كان الرأس في الوضع الطبيعي بشكل مستقيم ، و كلما كان الامتداد كبيرا كلما تطلب ذلك امتداد أكبر لوضع الرأس ( من الخلف للأمام) أو ثني الرأس من الأمام للخلف.
تنظيم بطولات الجمباز
بطولات الجمباز
ينظم الاتحاد الدولي للجمباز البطولات الآتية:
- بطولة الجمباز الفني للرجال.
- بطولة الجمباز الفني للسيدات.
- بطولة الجمباز الفني الإيقاعي للسيدات.
- بطولات الترامبولين للرجال والسيدات.
- بطولات الإيروبيك للرجال والسيدات.
- بطولات الأكروبات للرجال والسيدات.
- عروض الجمباز الجماعي (جمنسترادا) للرجال والسيدات.
ويساعد الاتحاد الدولي على قيادة ألعابه سبع لجان تتخصص كل منها بنشاط من النشاطات السالفة.
الجمباز الفني للرجال
تجري مسابقات الجمباز الفني للرجال على ستة أجهزة هي:
- البساط الأرضي:
وهو مرتبة مرنة تؤمن سلامة ودفع اللاعبين، مربعة الشكل طول ضلعها 12 متراً يضاف إليه متر للأمان من كل الجهات.
- حصان الحلق :
جهاز ارتفاعه 105 سم وارتفاع المراتب 10 سم حماية لعملية الهبوط.
- الحلق:
حلقتان خشبيتان معلقتان بجهاز يثبت بشكل قائم وله فقرات دوارة. وترتفع هاتان الحلقتان عن سطح المراتب الأرضية 255 سم. ويكون ارتفاع المراتب 20 سم.
- حصان القفز:
منصة تتصف بالمرونة وتساعد اللاعب على دفع اليدين للقفز عليها بمساعدة سلم وثب. ارتفاع الجهاز 135سم وارتفاع المراتب 20 سم.
- المتوازي:
جهاز يحمل على عارضتين خشبيتين متوازيتين مدعمتين من الداخل بقضيب من الفولاذ ارتفاع العارضتين 175 سم وارتفاع المراتب 20 سم.
- العقلة:
قضيب فولاذي أفقي يتمتع بمرونة كبيرة ومقاومة عالية. مثبت على قائمتين تثبتان بالأرض. ارتفاعه 255 سم عن المراتب الأرضية، وارتفاع المراتب 20 سم.
مسابقات الجمباز:-
المنافسات في الجمباز:-
يراقب الحكام الأخطاء بدقة في الحركات الإجبارية مثل السقوط أو الوضع الجسدي الخاطئ أو حذف الحركات أو البطء والتوقفات خلال الأداء. أما في الحركات الاختيارية فيعطي الحكام النقاط بناء على درجة الصعوبة ، والشكل ومجموع الحركات.
وتكون أعلى درجة من عشر درجات لكل مسابقة. ويطرح الحكام نقاطًا كاملة أو أعشار النقاط لكل خطأ. أما في الحركات الاختيارية، فقد يمنح الحكام نقاطًا للحركات الأصيلة والحركات ذات الصعوبة الخاصة.
في مسابقات الرجال يشترك خمسة حكام من بينهم رئيس الحكام في التحكيم. وفي الأغلب لا تستخدم نقاط رئيس الحكام، بل يأخذ رئيس الحكام النقاط التي سجلها الحكام، ويقوم بحذف أعلى وأدنى النقاط.
ويحسب رئيس الحكام الدرجة النهائية بأخذ متوسط النقطتين الوُسطيين؛ فاذا تجاوز الفرق بين النقطتين الوُسْطَيَيْن حدًا معينًا، فإن رئيس الحكام يستخدم نقاطه. وفي البطولات العالمية تؤخذ نقاط أعلى خمسة لاعبين لتجمع وتحسب كنتيجة للفريق.
تتضمن البطولات الرسمية للاتحاد الدولي أربع بطولات متتالية هي:
- البطولة الأولى:- (بطولة التأهيل) يشارك فيها جميع المشاركين فرقاً وأفراداً، وعلى نتائجها يتم تأهيل المشاركين للبطولات الثلاث التالية.
- البطولة الثانية: - (بطولة الفردي العام) يشارك فيها أفضل 36 متسابقاً من البطولة الأولى ويتوج بنهايتها الفائزون ببطولة مجموع الأجهزة الستة.
- البطولة الثالثة: - (بطولة فردي الأجهزة) يشارك فيها ثمانية متسابقين على كل جهاز من البطولة الأولى. ويتوج بنهايتها الفائزون على كل جهاز من الأجهزة الستة.
- البطولة الرابعة: - (بطولة الفرق) يشارك فيها أفضل 18 فريقاً من البطولة الأولى ويتوج بنهايتها الفرق الفائزة.
الهيئة المنظمة تسمى هيئة أدارة المباراة وتتكون من: -
1-المدير الفني
2-رئيس الحكام العام
3-المحاسبين القائمين بعمليات الحساب
4-الحكم الأول
5-الحكام
6-المذيع
7-الطبيب
8-المنظمون
1-المدير الفني:
مسئول عن المباراة من حيث:-
1-التحضير لها 2-جدول التوقيت 3-تحضير وترتيب مكان المباراة 4-التفتيش على الأجهزة ومستلزماتها 5-تنظيم دورة اللعب على الأجهزة 6-علية تعتمد القيادة وتنفيذ المباريات ويعمل معه رئيس الحكام العام
2-رئيس الحكام العام
يرأس هيئة التحكيم ويقوم
ا-تنظيم المباراة ومسئول عن كل مايتعلق بالتحكيم.
ب-الاجتماع بهيئة التحكيم قبل المباراة للمناقشة في نظام المباراة وتوزيع الحكام
ج-التصرف بمفردة في حالات الاحتجاجات وعدم كفاءة الحكام
د-الحق في أبعاد اللاعبين والحكام في حالة مخالفتهم لقوانين المباراة أو عدم كفاءتهم.
3-القائمون بعملية الحساب:
مسئوليتهم تحدد في سرعة انجاز نتائج المباراة الفردية أو الجماعية وعند انتهاء المباراة يجب على رئيسهم تسليم الأوراق المطلوبة لهيئة أدارة المباراة
4-الحكم الأول:
يقوم بإدارة التحكيم في حدود قوانين المباريات وتحت أشراف رئيس الحكام
5-الحكام
يتلقون إرشاداتهم من الحكم الأول في اجتماعاتهم ويقومون بتقديراتهم على أساس القوانين الموحدة
6-المذيع:
إذاعة المباراة والنتائج للمشاهدين ويجب عدم إذاعة أي أخبار الأبعد موافقة رئيس هيئة المباراة أو رئيس الحكام
7- الطبيب: مسئول عن النواحي الطبية والإسعافات.
8. المنظمون: تنظيم انتقال المتسابقين من جهاز لآخر.
المراجع:
1- النظريات والأسس العلمية في تدريب الجمباز – عادل عبد البصير و فوزي يعقوب – دار الكتاب الحديث 1985 م
2- انتقاء الناشئين في رياضة الجمباز – وزارة الشباب والرياضة– 2002 م
3-المدخل إلى اللياقة البد نية– مسعد على محمود– مطبعة6 أكتوبر–2006 م 4-الاجباريات الفنية للجمباز الفني للرجال – الاتحاد المصري للجمباز – 2006 : 2008 م
5- فن الحركات الأرضية للجمباز الفني رجال – محمد شحاتة – دار الكتاب الحديث – 1992 م
6- أمين الخولي وعدلي بيومي :الجمباز التربوي للأطفال والناشئين.
. أبو العلا احمد، احمد الدروبي. انتقاء الموهوبين في المجال الرياضي، عالم الكتب، 1986.
7- اثير صبري احمد وقاسم حسن حسين. دراسة تحليلية حول عملية اكتشاف الموهوبين وظواهر التطور الحركي وتحقيق المستوى ألانجازي العالية بصورة مبكرة في فعاليات العاب القوى، بغداد: بحث غير منشور، 1983.
8-الكسندر روسكا. الابداع العام والخاص، ترجمة غسان عبد الحي، سلسلة شهرية يصدرها المجلس الوطني للثقافة والفنون والادب، الكويت: 1989.
9-بيان علي عبد علي. المحددات الاساسية لاختيار الناشئين في رياضة المبارزة، اطروحة دكتوراه غير منشورة مقدمة الى كلية التربية الرياضية - جامعة بغداد، 1997.
10-حسين عمر السمري. محددات انتقاء الناشئين في رياضة السباحة، رسالة دكتوراه مقدمة الى جامعة حلوان، 1989.
11- ريسان خريبط. التدريب الرياضي، دار الكتب للطباعة والنشر، البصرة، 1988.
12-ريسان خريبط، ابراهيم رحمه. طرق اختيار الموهوبين، جامعة البصرة، 1988.
13- ريسان خريبط واخرون. الاختبار في كرة السلة، جامعة البصرة، 1989
14-عاصم خليل ابو عيشه. سلسلة في التدريب الرياضي، جامعة الاردن، 1995
15-عبد الوهاب النجار. التقويم والقياس في المجال الرياضي، مطابع دار الهلال للاوفسيت، 1988
16-عبد المحسن جمال الدين. دراسة لتحديد بعض المواصفات الجسمية للاعبي كرة الطائرة، اطروحة ماجستير مقدمة الى كلية التربية الرياضية - جامعة حلوان، 1977
17-عزت محمود الكاشف. الانتقاء في رياضة الجمباز، النهضة العربية المصرية، القاهرة. 1987
18-عزت الكاشف. الانتقاء الرياضي، النهضة العربية المصرية، 1987
19-قاسم المندلاوي، محمود الشاطيء. التدريب الرياضي والارقام القياسية، بغداد. 1987
20-محمد حسن علاوي، محمد نصر الدين رضوان. القياس في التربية الرياضية وعلم النفس الرياضي، دار الفكر العربي، 1979
21-محمد حسن علاوي، محمد نصر الدين رضوان. الاختبارات المهارية والنفسية في المجال الرياضي، ط1، دار الفكر العربي، القاهرة. 1987
22- ميخائيل معوض. قدرات سمات الموهوبين، دار الفكر الجامعي، القاهرة. 1964
23- نوري إبراهيم الشوك. بعض المحددات الأساسية التخصصية لناشيء الكرة الطائرة في العراق بأعمار (14-16) سنة، أطروحة دكتوراه غير منشورة مقدمة الى كلية التربية الرياضة - جامعة بغداد، 1996
24-هاره. أصول التدريب، ترجمة عبد علي نصيف، جامعة بغداد، 1975
25- يوسف ميخائيل اسعد. تربية الموهوب والمتخلف، مكتبة الانجلو المصرية، القاهرة. 1974.
What Is The Difference Between Casinos & Gambling
ردحذفCasino games generally aren't easy 바카라사이트casinopan to understand and even require 윈 조이 포커 시세 to read 샌즈 a casino review before max88 proceeding, especially if you're e 스포츠 토토 unfamiliar with gambling.
Slots Archives - DRMCD
ردحذفThe best slot machine games, free spins, 정읍 출장샵 jackpots, video slots, mobile casino & 용인 출장샵 mobile 광양 출장샵 casino games. 동해 출장샵 Jackpot Slots is one of the most 김포 출장마사지 popular games on mobile